lundi 28 avril 2014

من أروع شعر العلماء

من أروع شعر العلماء:
قال العلامة ابن عبد البر:
تذكــــرت من يبكي عليَ مداوما == ولم أر غيــر العلـــــم بالآي والأثر
علــــــوم كتاب الله والسنن التي == أتت عن رسول الله مع صحة الأثر
وعلم الأولى قرنا فقرنا وعلم ما == له اختلفوا في العلم بالرأي والنظر
 وأجابه العلامة بابه بن أحمد بيبه:
 
بلى قد بكتك الناس شرقا ومغربا == وقد حُق أن يٌبكى عليك أبا عمر
فأنت الذي "استذكرت" كل خبيئة == وأبديت من علم الشريعة ما بهر
و"مهدت" للقاري موطأ مــــــــالك == ولـــــولاك لم يــبسر لطالبه ثمر 
وأنت با"لاستيعاب" تستوعب العلا == و"كافيك" كــــــاف للتفقه والنظر
جزاك إله العرش خيــــــــــر جزائه == وأسقى ثرى قبر بشاطبة المطر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقول الإمام الزمخشري رحمه الله:
إذا سألوا عن مذهبي لـم أبح به == وأكتمــــه، كتمانه لـــيَ أسلـم
فإن حنفيـــا قلت، قالـــــوا بأنني == أبيح الطلا وهو الشراب المحرم
وإن مالكيـا قلت، قالــــــوا بأنني == أبيح لهـم أكـل الكلاب وهم هم
وإن شافـعيا قلت، قالــــوا بأنني == أبيح نكاح البنت والبنت تحــــرم
وإن حنـبليا قلت، قالــــــوا بأنني == ثقيل حلــــوليُ بغيض مجســم
وإن قلت من أهل الحديث وحزبه == يقولون: تيْس ليس يدري ويفهم
تحيرتُ مـن هذا الزمان وأهلـــه == فما أحد من ألسن الناس يسلم
وأخرني دهــــري وقدم معشرا == على أنهـــــم لا يعلمون، وأعلم
ومذ أفلح الجهــــال أيقنت أنني == أنا الميم والأيــــــــام أفلح أعلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول العلامة: بابَ بن أحمد بيبَ
 ألــوى بصبرك لاعج الأشـــواق == إن الأحبــــــــــة آذنوا بفراق
يا من يسابقني ويطلب عثرتي == إني لعمــري سابق السباق
وإذا قرنت ابــــــــن اللبون وبازلا == مــــل القرين ولم يزل بخناق
وإذا المسائل أحجـمت وتمنعت == وأبت مشاكلها على الحذاق 
أعملتُ سيف الفكر نحو عويصها == فحنَتْ عليَ خواضع الأعناق
فتبـوح لي بسرائر مكتومـــــــة == حتـى عن الأسطار والأوراق

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 يقول في وصفه:
هذا الحبيب الذي قد جاء من بُعُد == والشمس قـد أثرت في وجهه أثرا
فقلت يا عجبا للشمس في قمر == والشمس لا ينبغي أن تدرك القمرا
ويقول في وصف شعره:
لقد أهدت لنا شنقيط شعـــــرا == تعالى فــــــــوق سحـــر الساحرينا
يُــقصـر شعــرنا عنه لــــــــو انا == بعثنـــــا في المـــدائن حاشــــــرينا

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول العالم المؤرخ المختار ولد حامدون رحمه الله:
كبـرتَ فعــــدِ عن أم الخويْـر == وعـــن أم الربــاب تَبِـتْ بخيــر
وقــل "لا" للذي يدعــو لغيٍ == وللناهي "نعم" و"أجل" و"جيْر"
فإنك إذ تــروم ـ وأنت شيـخ ـ == بناتِ الغيــــر رمتَ بناتِ غيــر
وإن تبدي الكواعب منك طرفا == فغض الطـــرف إنك مـن نميرِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول العلامة عدود:
خلوا النفوس وحبها أجناسها == وبلادها واستجلبوا إيناسها
نهفوا لناس لا نلائم أرضهــم == ونحــب أرضا لا نلائم ناسها
فإذا أتينا الأرض لم نتناسهم == وإذا أتينا الناس لم نتناسها
كالظبية الأدماء نقص عيشَها == أن لا تضم قرينها وكناسها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
يقول العلامة "اباه ولد عبد الله" حفظه الله مادحا العالم الرباني: الشيخ ابراهيم انياس
رعيتَ أبا إسحاق والبيت والمسعــى == رياضــــا من العرفــــان طيبة المرعى
وإنك أسمى القــــوم مجــدا وسؤددا == وأعظمهـــم نهجــــا وأسبغهم درعـا
ومــــــن كان منصوبا لخيــــــر خلافـة ==  بفتـــح وذاك الفتح أكسبـــه رفعــــا
فيكفي الثريا أن تـــــــداني علـــــوه == وحسب الحُميـــا أن تحاكيَــــــه طبعـا
حوى كرما من شاسع المجد لن ترى == كُراعا يوازي اليــوم من نعله شسعـا
وموعظة لـــــو باشـرت جُلمــــدا غدا == لصولتها الجلمـــود يستهمل الدمعــا
أيا قارئ القــــــــرآن متقـــــــــن فنه == وقارئــــه سبعــــا وقارئــــه تسعــــا
ويا منهــــــــل العاني وغيث نوالـــــه == ويـــا كاشفا ضــــــرا ويا جالبا نفعـــا
ويا كعبـــــــــة الآداب يـــــا من ببابــه == يطوف مريد الخير شوطا كما يسعى
تفردتَ في جمع المكــــــارم والعُلى == فقـــد شملت علياؤك الفردَ والجمعا
وجددتَ علم الشرع من بعد ما عفــا == وكاد ظلام الجهــــل أن يهدم الشرعا
فللـه آيـــــــــات تبرقــــع ســــــــرها == كشفت لنـــا من دون عزتها النقعـــا
فإنـــــك بـــدر ما فقـــدنا لــــه سنىً == وإنــــــك وتـــر مـــا وجدنـا لـه شفعا
أيـــــا راكبــــــا وجنـــــاء تقصـــد بابه == وسرعان ما تفري الفلا دونه سرْعى
فقف واستنر من رســم باب علومـه == وإن كنت ذا شمْــع ألا فاطفإ الشمعا
ومن لم يقــــل فيكـــــم مقالي فإنه == قد استوجب التقــريع والزجر والردعا
إليك بهــــــــا حسنــــاء طيبـــة الثنــا == مهــــــــذبة غــــــراء عاتبة فرعـــــا
تراعي حقوق الود منكم وفي سوى == مسارحكــــم تأبى وتأنــف أن ترعى
هي اللب في أذْن اللبيب وفي الحشا == يُخيَل لي من سحرها أنـــها تسعى
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire